التوائم الملتصقة

Posted by

مقدمة

التوائم الملتصقة الملقبة بالتوائم السيامية هم توأم متماثل ارتبطت أجسادهم في الرحم. وهي ظاهرة نادرة، إذ يقدر حدوثها من 1 لكل 50000 ولادة إلى 1 لكل 100000 ولادة، مع وجود نسبة أعلى نوعاً ما في جنوب غرب آسيا وإفريقيا. يموت ما يقارب نصف التوائم السيامية في الرحم قبل الولادة والجزء الآخر منهم يولد مع تشوهات تُصعّب العيش. معدل البقاء على قيد الحياة عند التوائم السيامية حوالي 25٪. التوائم السيامية الإناث أكثر من الذكور بنسبة 3:1. لا يحدث الالتصاق لأكثر من جسدين في حالة حمل الثلاث أجنة أو الأربع أجنة. يكون دائماً التوأمين الملتصقين متشابهين ولهما نفس الجنس إما ذكرين أو أنثيين تعتبر عمليات فصل التوائم من أصعب العمليات الجراحية وتعتمد نسبة نجاحها على مكان التصاق التوائم حيث يكون فصل التوائم غالباً ممكناً في حالة عدم وجود اشتراك في أوعية القلب أو الدماغ.

كما ان هذه العمليات قد تكون مكلفة جداً حيث وصلت تكلفة فصل احدى التوائم الملتصقة إلى أكثر من مليون دولار، اجريت حتى الآن أكثر من 200عملية فصل ناجحة لتوائم ملتصقة في عام 1987 تمكن الدكتور الأمريكي بن كارسون من اجراء أول عملية فصل توأم سيامي ملتصقيتين من الرأس مسجلا سابقة في تاريخ الطب إذ قرر الدكتور كارسون توقيف عمل قلب الطفلتين الألمانيتين لمدة ساعة واحدة وإجراء فصل للدماغ أثناء توقف القلب ونجحت العملية بعدما استغرقت في المجمل 22 ساعة وشارك فيها أكثر من 50 شخصا، وعربياً تشتهر السعودية بفصل توائم الملتصقة بالعادة يكون الدكتور عبدالله الربيعة هو المشرف على الفصل.

صعوبات عملية فصل التوائم الملتصقة

قد يتطلب الأمر أثناء عمليات فصل التوائم الملتصقة التضحية باحد التوائم من أجل حياة الآخر خصوصاً في حالة وجود قلب واحد أو دماغ واحد أو وجود فروقات كبيرة بين التوأمين وتصل نسبة وفاة أحد التوائم أثناء الفصل أحياناً إلى أكثر من الثلثين ادى هذا إلى الكثير من الجدل حول اجراء هذه العمليات وجدواها، كما أن بعض هذه العمليات قد ينتهي بوفاة كل من التوأمين، كما حدث للتوأمتين الايرانيتين. كانت أسرع عملية فصل توأمين ملتصقين في مدينة لندن حيث استغرق فصل التوأمتين زينب وجنان الرحمن في يناير عام 2003م 45دقيقة فقط وكان التصاقهما عن طريق البطن ومشتركتين في الكبد وعاشتا .

إقرأ أيضا : 10 أمثال شعبية 

مستشفيات مشهورة في فصل التوائم الملتصقة

يعتبر مستشفى الأطفال في فيلادلفيا من أكثر المستشفيات اجراءً لعمليات فصل التوأم حيث أجريت فيها أكثر من 18عملية ناجحة قد يستغرق أحياناً عمليات فصل التوائم ساعات طويلة أو قد يتطلب الأمر اجراء عمليات متعددة أي الفصل على عدة مراحل وذلك لتهيئة الجسم والأوعية الدموية للفصل النهائي.

كانت آخر العمليات المحزنة لفصل التوائم هي فصل التوأمتين الايرانيتين لاله ولادان عام 2003م حيث كانتا ملتصقتين عن طريق الرأس وتبلغان من العمر 29عاماً عند اجراء العملية حيث انتهت العملية بوفاتهما في سنغافورة.

يعتبر مستشفى الملك فهد للحرس الوطني في المملكة العربية السعودية من أشهر المستشفيات المعروف على المستوى العالمي بالخبرة الكبيرة في مجال فصل التوائم برئاسة الجراح السعودي عبدالله الربيعة والعاملين معه.

4 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *