زهرة القرنفل

Posted by

معلومات عن زهرة القرنفل

الاسم العلمي: IANTHUSCARPHYLLUS
اسم العائلة: CARYOPHYLLACEAE
الاسم الانكليزي: CARNATION
الموطن الاصلي :منطقة البحر الابيض المتوسط.

زهرة القرنفل carnation

يعد هذا النبات من احب واجمل النباتات التي تزرع في الحدائق لجمال ازهاره وطول موسمها. وهو من الاعشاب المعمرة، الا انه يفضل تجديد زراعته سنويا ليعطي ازهارا كثيرة وقوية ذات الوان جذابة وازهار القرنفل مهمة تجاريا لصلاحيتها للقطف ولتزيين اواني الازهار وتنسيق السلال والباقات… وقد تناوله كثير من العلماء بالتربية والتحسين والتهجين ويجب ان يلم مربي نبات القرنفل بجميع المعلومات والخبرات في زراعة المحصول فضلا عن الدراسات في الوراثة حتى يمكنه ان يوفر مجهودات كبيرة. ويمكنه كذلك ان يعرف عن طريق التهجين والعناية بالبادرات وتوقيت ازهارها في الوقت المناسب الذي تحتاجها لغرض الانتاج وبالاخص في فصل الشتاء عندما تكون الازهار الاخرى قليلة ومرتفعة السعر. ومن الممكن تربية نبات القرنفل على مدار السنة لغرض انتاج ازهار القطف داخل البيوت المحمية عند التحكم في درجات الحرارة والضوء والرطوبة. والتربة المناسبة والسقي. وموعد قطف الازهار. ويصل ارتفاع ساق ازهار القرنفل الى 75 سم او اكثر واوراقه ضيقة متقابلة طويلة وازهاره مختلفة الالوان والاشكال.

اصناف القرنفل

 

  • white williem sim

لون الزهرة ابيض ارتفاعها 80سم وتنمو جيدا في فصل الشتاء. والزهرة كبيرة الحجم وقليلة التشقق.

  • crown pink sim

لون الزهرة وردي وهي صالحة للزراعة الانتاجية وتتحمل الحرارة العالية في الصيف وتعطي اكثر انتاجا قطر الزهرة يصل الى 7سم.

  • williem sim

لون الزهرة احمر ويتأثر هذا الصنف في فصل الشتاء بقلة الضوء الكافي لنموه.

  • scania 3c

لون الزهرة احمر وتنمو جيدا في فصل الشتاء قطر الزهرة يصل الى 8سموهو ناتج من williem sim وساق الزهرة ضعيف نوعا ما .

  • clear yellow sim

لون الزهرة اصفر فاتح وهذا النوع غير صالح لغرض الانتاج في فصل الشتاء ويبقى مدة اكثر داخل المزهريات ويتحمل درجات الحرارة العالية.

  • tengcrima sim

لون الزهرة برتقالي ويكون صالحا للزراعة لغرض الانتاج في مساحات واسعة .

  • arther sim

وهذا النوع يكون مختلف الالوان في الزهرة الواحدة وتكون اوراقه كبيرة نوعا ما. وكذلك من الممكن زراعته في اي وقت من السنة لغرض الانتاج ومن هذا النوع توجد اصناف ازهارهاذات لونين او اكثر ومن اهمها safari,bissares,flaming sim.

 

اقرأ أيضا : أغرب 5 حيوانات في العالم !!

طريقة التكاثر في القرنفل

زهرة القرنفل carnation
سلة أزهار قرنفل

التكاثر بالبذور وذلك للحصول على اصناف وانواع جديدة حيث تزرع بطريقة التفريد وعلى هذا الاساس يقوم المربي بالتلقيح الذاتي او التهجين لأفضل الاصناف التجارية ومن اصناف اخرى غير قريبة منها ويقوم بانتخاب الذي اكتسب الكثير من الصفات المرغوبة وقد نحتاج الى التلقيح الذاتي للنباتات الجيدة لجيلين او ثلاثة.

– طريقة التكاثر بالعقل وتؤخذ العقل من نباتات الام على مدار السنة في الدول المنتجة لغرض انتاج الشتلات وتصديرها الى الخارج وموعد اخذ العقل يختلف حسب الدول المنتجة فمثلا في الدول العربية بصورة عامة تؤخذ في ايلول (الشهر التاسع) الى الى شهر تشرين الاول (الشهر العاشر) ونجاح محصول القرنفل يعتمد على طريقة اختيار العقل وان يكون النبات الام الذي تؤخذ منه العقل سليم وخالي من الامراض ويجب ان يكون طول العقلة 5-7 سم اي عقل وسطية لان العقل الطرفية تتحول براعمها الى براعم زهرية مما يضعف نموها وعقل الجزء القاعدي تنمو خضريا لمدة اطول وازالة الازهار الطرفية في النباتات تشجع النمو في القاعدة  كما ان نمو الازهار من براعم ابطية اسرع نوعا ما من براعم القمة وبعد اخذ العقل تطهر بغمرها في ماء فيه مادة الفورمالين 5% اوبرمنجنات البوتاسيوم لمدة ربع ساعة قبل الزراعة وبعد ذلك تتم عملية الزراعة داخل البيوت الزجاجية بمساحة واسعة ومن الممكن خزن عقل القرنفل لمدة 5-8 ايام.

الظروف البيئية الملائمة لانتاج نبات القرنفل

زهرة القرنفل carnation
زهرة القرنفل

– تأثير درجة الحرارة : يلائم نمو القرنفل جو منخفض الحرارة ليلا اكثر منه نهارا وكلما قربت من 3-8 مئوية كانت انسب لنموه. وينتج عن دفء الليل قلة التفرعات الجانبية في قاعدة الساق وبطء نموها وتكون هذه الظاهرة بارتفاع سرعة التنفس في الليالي الدافئة واستهلاك كميات اكبر من الكربوهيدرات مما يؤدي الى بطء النمو بصورة عامة ووجد عالم نباتي اسمه szendel سنة 1939 ان عدد البتلات تقل كلما ارتفعت درجة الحرارة في الليل وهذا يعتبر تحول الاصناف الكبيرة الحجم في الخريف والشتاء الى ازهار صغيرة ذات عدد قليل من البتلات وعند بدء التلوين لاحظ الباحث انه اذا تعرضت البتلات الىدرجة حرارة 10 مئوية او اقل يزداد حجمها وعددها ويكتمل نموها ويقلل تركيز اللون وحجم الزهرة وكلما ارتفعت درجة الحرارة في الربيع والصيف لارتفاع نسبة التنفس.

– اثر الضوء وطول النهار :لا تنجح زراعة القرنفل في مكان ظليل طول النهار من الجهة الشمالية من السياج ولكن يساعد الظل المتنقل كظل الاشجار او نباتات الذرة المتناثرة بين القرنفل على سرعة نموه في الصيف ووجد الباحث post سنة 1943 ان تكون البراعم الزهرية في القرنفل لا يتوقف على طول النهار لهذا يزهر على مدار السنة كلما كان النبات ناميا ولكن الاضاءة الصناعية ادت الى اطالة النهار في الشتاء والى سرعة نمو الازهار وتفتحها في وقت اقصر قبل ان تصل براعمها الى حجم كبير كذلك الى ضعف الساق وصغر الحجم وهي صفة غير مرغوبة. ويحتاج القرنفل الى الضوء الصناعي في اشهر الشتاء 40 واط وكذلك وجد الباحث blok سنة 1955 ان النهار القصير (8 ساعات) يؤدي الى تأخير البراعم الزهرية في القرنفل والى زيادة عدد سلاميات الساق في النباتات النامية في النهار الطويل وكذلك تؤدي قلة الاضاءة الى تخفيض لون الزهرة وان احسن نمو هو في درجة 12 مئوي اثناء النهار اما درجة الحرارة الليلية فهي من اهم العوامل للنمو وتعتبر درجة الحرارة (12-15) درجة مناسبة جدا. لنمو الفروع الجانبية وكبر حجم الازهار.

6 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *